الخميس، 7 أبريل 2011

دور اسرائيل في حادثة بورتسودان 5/ابريل /2011

نشرت عدد من الصحف في الانترنت نقلاَ عن الصحافة الاسرائيلية تلمحيات وتقارير حول مشاركة وقيام اسرائيل بالهجوم علي سيارة بشرق السودان .
ابرز مانقلته الدستور :-
هاآرتس تتهم تل أبيب بالضلوع في حادث قصف سيارة بالسودان

ألمحت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى ضلوع تل أبيب في عملية قيام أحد الطائرات بقصف سيارة في منطقة بورسودان السودانية وهو التعليق الذي يأتي وسط اتهامات لتل أبيب بالوقوف وراء الحادث.

وكان شخصان قد قتلا أمس، الثلاثاء، في هجوم على سيارة بالقرب من بورسودان السودانية وقال احمد التهمي المتحدث باسم الشرطة لرويترز "أصاب صاروخ مجهول المصدر السيارة على الأرجح". وكان قد قال في وقت سابق لإذاعة محلية إن الصاروخ أطلق على الأرجح من البحر الأحمر.

وقال المركز السوداني للخدمات الصحفية وأحمد طاهر رئيس برلمان ولاية بور سودان إن طائرة مجهولة دخلت المجال الجوي السوداني لتقصف السيارة مضيفا أن الطائرة جاءت من ناحية البحر الأحمر وعادت أدراجها بعد قصف السيارة. وقال المركز السوداني للخدمات الصحفية إن الجيش رد بإطلاق صورايخ استطاعت الطائرة الاجنبية تفاديها.

وتسائلت صحيفة هأرتس العبرية عن "المستفيد" بقصف سيارات يفترض أنها تقوم بنقل السلاح لافتة إلى وجود احتمالية بضلوع تل أبيب وراء الهجوم ضيفة في تقرير لها أن وثائق ويكليكس كشفت عن كون السودان منطقة لعمليات تهريب الأسلحة والأدوات القتالية التي تمولها إيران علاوة على الأسلحة التي يتم شرائها في السوق السوداء في اليمن والصومال وإريتريا مذكرة في الوقت نفسه بتصريحات أدلى بها إيهود أولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلي تحدث فيها عن "الذراع الطويلة" لتل أبيب والتي يمكنها الوصول لأماكن بعيدة عن حدودها.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن الحادث سبقته هجمات جوية مماثلة تمت يناير 2009، وتم توجيه الاتهام وقتها لإسرائيل، وأشارت تقارير إعلامية أجنبية وقتها إلى قيام سلاح الجو الإسرائيلي بمهاجمة قافلة سلاح معدة لحركة حماس في قطاع غزة.



ليست هناك تعليقات: